الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.828- عَبد الله بن شُبرُمَةَ: 2924- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه، قال: حَدثنا أحمد بن عَبد الله بن بَشير المَروزي، قال: حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، أَخبَرنا جَرير، عن ابن شُبرُمَة، قال: رَخَّص إِبراهيم في النَّبيذ الصُّلب، وخالَفَته الأُمَّةُ! فقال عَبد الله بن المُبارك: لَقيت ابن شُبرُمَة وجالَستُه حينًا، وما أَروي عنه شَيئًا..829- عَبد الله بن صَفوان بن كَلبي الصَّنعانيُّ: 2925- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي بن المَديني، قال: سمعتُ هِشام بن يُوسُف سُئِل عن عَبد الله بن صَفوان بن كَلبي، شَيخ مِن أَهل صَنعاء، فقال: كان ضَعيفًا، لَم يَكُن يَحفَظ الحَديث.2926- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، قال: حَدثنا غوث بن جابر بن غَيلان بن مُنَبِّه الصَّنعاني، قال: حَدثنا عَبد الله بن صَفوان ابن بِنت وهب بن مُنَبِّه، عن إِدريس ابن بِنت وهب بن مُنَبِّه، قال: حَدثني وهب بن مُنَبِّه، عن طاووس الجَنَدي، عن ابن عَباس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لَولا ما طَبَع الرُّكن مِن أَنجاس الجاهِليَّة وأَرجاسِها وأَيدي الظَّلَمَة لاستُشفي به مِن كُل عاهَة».وفي هَذا الحَديث رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه فيها لين أَيضًا..830- عَبد الله بن صالح العِجلي المُقرِئُ: 2927- حَدثنا الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله سُئِل عن عَبد الله بن صالح بن مُسلم الَّذي كان يُحَدِّث بِبَغداذ ويُقرِئُ، فقال: ما أَدري ما كَتَبت عنه، وكَأَنه فيما ظَنَنت لَم يُعجِبهُ..831- عَبد الله بن صالح، كاتِب اللَّيثِ: 2928- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن عَبد الله بن صالح، كاتِب اللَّيث، فقال: كان أَوَّل أَمرِه مُتَماسِكًا، ثُم فَسَد بِأَخَرَةٍ، ولَيس هو بِشَيء، وسمعت أَبي مَرَّةً أُخرَى، وَذُكِر عَبد الله بن صالح كاتِب اللَّيث بن سَعد، فَذَمَّه وكَرِهَه وقال: إِنه رَوى عن اللَّيث، عن ابن أَبي ذِئب، كِتابًا، أَو أَحاديث، وأَنكَر أَن يَكُون لَيث رَوى عن ابن أَبي ذِئب شَيئًا..832- عَبد الله بن ظالمٍ: عن سَعيد بن زَيد.2929- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الله بن ظالم، عن سَعيد بن زَيد، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، ولا يَصِحُّ.2930- وهَذا الحَديث: حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا ابن إِدريس، عن حُصَين، عن هِلال بن يِساف، عن عَبد الله بن ظالم المازِني، قال: لَما قَدِم مُعاوية الكُوفَة أَقام المُغيرَة بن شُعبة خُطَباء يَلعنُون عَليًّا، وفي الدار سَعيد بن زَيد بن عَمرو بن نُفَيل، فَأَخَذ بيَدي فقال: أَلا تَرَى إِلى هَذا الظالم الَّذي يَأمُر بِلَعن رَجُل مِن أَهل الجَنةِ؟ فَأَشهَد على التِّسعَة أَنهم في الجَنة، ولَو شَهِدت على العاشِر لَم آثَم، قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وهو على حِراءَ: «اثبِت حِراءُ، فليس عَلَيك إِلاَّ نَبي، أَو صِدّيق، أَو شَهيد» قال: قُلتُ: مَن التِّسعَةُ؟ قال: رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، وأَبو بَكر، وعُمرُ، وعَلي، وعُثمان، وطَلحة، والزُّبَيرُ، وسَعد بن أَبي وقاص، وعَبد الرَّحمَن بن عَوف، قُلتُ: مَن العاشِرُ؟ فَوقَف هُنَيةً ثُم قال: أَنا.2931- وهَكَذا رَواه هِشام، وخالد، وأَبو الأَحوص، وزائِدَةُ، وشُعبة، وسُفيان الثَّوري في رِوايَة الفِريابي، وأَبَى حُذيفة، عنه.2932- ورَواه وَكيع، عن سُفيان، عن مَّنصُور، وحُصَين، جَميعًا، عن هِلال بن يَساف، عن عَبد الله بن ظالم، عن سَعيد بن زَيد.حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، عن نُعيم، عنه.2933- ورَواه عَمرٌو الأَودي، عن وكيع، عن سُفيان، فقال: عن مَّنصُور، وحُصَين، عن عَبد الله بن ظالم، ولَم يَذكُر هِلال بن يَساف.2934- وقال مُعاوية بن هِشام: عن سُفيان، عن مَّنصُور، عن هِلال، عن حَيان بن غالب.2935: 2937- وقال أَبو خالد القُرَشي، وعُبيد بن سَعيد، وقاسِم الجَرمي: عن سُفيان، عن مَّنصُور، عن هِلال بن يَساف، عن فُلان بن حَيان، عن عَبد الله بن ظالم، عن سَعيد بن زَيد، القِصَّةَ.2938- وقال أَبو نُعيم: عن سُفيان، عن مَّنصُور، عن هِلال، عن ابن ظالم، عن سَعيد: بِحَسبهم القَتلُ، ولَم يَذكُر مِن هَذا الحَديث شَيئًا.وحَيان بن غالب لَيس مَشهورًا بِالنَّقل.2939- وقَد رُوي هَذا عن سَعيد بن زَيد، بِغَير هَذا الإِسناد، رَواه إِبراهيم بن طَهمان، عن الحَجاج بن الحَجاج الباهِلي، عن عَلي بن زَيد، عن عَدي بن ثابت، عن المُغيرَة بن شُعبة، عن سَعيد بن زَيد.2940- ورَواه الوليد بن جُمَيْع، عن أَبي الطُّفَيل، عن سَعيد بن زَيد.2941- ورَواه مُوسَى بن يَعقوب الزَّمعي، عن عُمر بن سَعيد بن سُرَيج، عن عَبد الرَّحمَن بن حُمَيد، عن أَبيه، عن سَعيد بن زَيد.2942- ورَواه شُعبة عن الحُر بن الصَّياح، عن عَبد الرَّحمَن بن الأَخنَس، عن سَعيد بن زَيد.2943- ورَوى صَدَقة بن المُثَنَّى، عن جَدِّه رياح بن الحارِث، عن سَعيد بن زَيد.2944- ورَوى صالح بن مُوسَى الطَّلحي، عن عاصِم بن بَهدَلَة، عن زِر بن حُبَيش، عن سَعيد.2945- ورَواه مُحمد بن أَنس، عن الأَعمش، عن سالم بن أَبي الجَعد، عن سَعيد بن زَيد.2946- ورَوى زياد بن عِلاقَة، عن سَعيد بن زَيد، ذَكَر بَعضُهُم قِصَّة حِرى، وبَعضُهُم يَذكُرُ: عَشَرَة في الجَنة، لا يَذكُر حِراء، وفي الباب عن عُثمان بن عَفان، وعن أَبي هُريرة، وأَنس، وسَهل بن سَعد، وعَبد الله بن عَباس..833- عَبد الله بن عَبد الله بن أَبي أُمَية المَخزُوميُّ: عن أَبيه، عن أُم سَلَمة.2947- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن عَبد الله بن أَبي أُمَية، عن أَبيه، عن أُم سَلَمة، في إِسنادِه نَظرٌ.2948- وهَذا الحَديث: حَدثناه عَبد الله بن مُحَمد بن ناجية، قال: حَدثنا عَبد الله بن سَعد بن إِبراهيم، قال: حَدثني عَمّي، قال: حَدثنا أَبي، حَدثني مُحمد بن إِسحاق، قال: حَدثني هِشام بن عُروة، أَنَّ عُروة حَدَّثهُ، أَنَّ عَبد الله بن عَبد الله بن أَبي أُمَية حَدَّثهُ، أَنَّ أُم سَلَمة حَدَّثَتهُ: «أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان يُصَلّي في بَيتِها مُلتَحِفًا، أَو أَنه رَآه وهو يُصَلّي في بَيتِها مُلتَحِفًا».2949- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا سُليمان بن داوُد الهاشِمي، قال: حَدثنا ابن أَبي الزِّناد، عن أَبيه، عن عُروة، قال: أَخبَرني عَبد الله بن أَبي أُمَية، أَنه رَأَى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «يُصَلّي في بَيت أُم سَلَمة في ثَوب واحِد مُلتَحِفًا به، مُخالفًا بَين طَرَفَيهِ».فيهما جَميعًا نَظر، والرِّوايَة في هَذا ثابِتَة مِن غَير هَذا الوجه، وقَد رُوي في الصَّلاة في ثَوب واحِد غَير حَديث بِأَسانيد جياد، عن جابِر، وأَنس، وعُمر بن أَبي سَلَمة..834- عَبد الله بن عَبد الله بن أُويس، أَبو أُويس بن أَبي عامِر الأَصبَحي المَدَنيُّ. 2950- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: أَبو أُويس صَدُوق ولَيس بِحُجَّة.وفي مَوضِع آخَرَ: أَبو أُويس مِثل فُلَيح فيه ضَعفٌ.2951- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا مُعاويةُ، قال: سمعتُ يَحيَى قال: أَبو أُويس ضَعيف مِثل فُلَيح.وفي مَوضِع آخَرَ: أَبو أُويس وابنه ضَعيفانِ.2952- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: أَبو أُويس ما رَوى مِن أَصل كِتابه فَهو أَصَحُّ.2953- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه العَباس بن الفَضل، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عَبد الله بن أَبي أُويس، قال: حَدثني أَبي، عن يَحيَى بن سَعيد، ورَبيعَة، عن أَنس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَقام بِمَكَّة عَشرًا، وبِالمَدينَة عَشرًا، وتُوفّي على رَأس أَربَعين سنةً، ولَيس في رَأسِه ولحيَتِه عِشرُون شَعرَةً بَيضاءُ.وهَذا الحَديث مِن حَديث رَبيعَة مَعرُوف، ولا يُحفَظ عن يَحيَى بن سَعيد، وقَد تابَع ابن أَبي أُويس عن أَبيه فُلَيح، فَرَواه عن يَحيَى بن سَعيد ورَبيعَة، وجاء بِبَعض هَذا الكَلامِ.2954- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: كَتَب إِلَي الحَجاج بن يُوسُف، حَدثنا يُونُس بن مُحمد (ح)،2955- وحَدثنا مُحمد بن عَبدوس، قال: حَدثنا حَجاج بن يُوسُف، قال: حَدثنا يُونُس بن مُحمد، قال: حَدثنا فُلَيح، عن يَحيَى بن سَعيد، ورَبيعَة، عن أَنس: «أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم تُوفّي وما في رَأسِه ولحيَتِه عِشرُون شَعرَةً بَيضاءُ».2956- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: أَبو أُويس ضَعيف، وفُلَيح ضَعيف، ما أَقَرَبَهما..835- عَبد الله بن عَبد الله الأُمَويُّ: لا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.2957- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا يَعقوب بن حُميد بن كاسِب، قال: حَدثنا عَبد الله بن عَبد الله الأُمَوي، قال: حَدثنا الحَسن بن الحُر، أَنه سَمِع يَعقوب بن عُتبَة، قال: سمعتُ سَعيد بن المُسَيَّب يقول: سمعت عُمر بن الخَطاب يقول: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «مَن اعتَز بِالعَبيد أَذَلَّه الله»..836- أَبو بَكر عَبد الله بن عَبد الله بن مُحَمد بن أَبي سَبرَة بن أَبي رُهم بن عَبد العُزَّى، مِن بَني عامِر بن لُؤَي السَّبريِّ. 2958- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قال لي أَبي: أَبو بَكر بن أَبي سَبرَة كان يَضَع الحَديث، ثُم قال: قال حَجاجٌ: قال لي أَبو بَكر السَّبريُّ: عندي سَبعُون أَلف حَديث في الحَلال والحَرام، قال أَبي: لَيس حَديثه بِشَيء، كان يَضَع الحَديث ويَكذِبُ.2959- حَدثنا مُحمد بن أحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى قال: أَبو بَكر بن أَبي سَبرَةَ الذي يقال له السبري هو مَدَني، وكان بِبَغداذ، ولَيس حَديثه بِشَيءٍ.2960- وفي مَوضِع آخَر، قال: سُئِل يَحيَى عن أَبي بَكر بن أَبي سَبرَة، قال: لَيس حَديثه بِشَيء، قَدِم ها هُنا فاجتَمع الناس عَليه، فقال: عندي سَبعُون أَلف حَديث إِن أَخَذتُم عنّي كَما أَخَذ ابن جُريج، وإِلا فَلا، قُلت ليَحيَى: يَعني عَرْضَهُ، قال: نَعَم..837- عَبد الله بن عَبد الرَّحمَن بن يَعلَى الثَّقَفي الطائيُّ: 2961- حَدثنا أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن عَبد الله بن عَبد الرَّحمَن، فقال: صُويلحٌ..838- عَبد الله بن عَبد الرَّحمَن: عن ابن مُغَفَّل.2962- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن عَبد الرَّحمَن، عن ابن مُغَفَّل، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «لا تَتَّخِذُوا أَصحابي غَرَضًا».في إِسنادِه نَظرٌ.2963- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن عَبدوس، قال: حَدثنا مُحرِز بن عَون، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعد، عن عَبِيدَة بن أَبي رائِطَة، عن عَبد الله بن عَبد الرَّحمَن، عن عَبد الله بن مُغَفَّل، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الله الله في أَصحابي، لا تَتَّخِذُوهُم غَرَضًا بَعدي، فَمَن أَحَبَّهُم فَبِحُبّي أَحَبَّهُم، ومَن أَبغَضَهُم فَبِبُغضي أَبغَضَهُم، ومَن آذاهُم فَقد آذاني، ومَن آذاني فَقد آذَى الله، ومَن آذَى الله فَيُوشِك الله أَن يَأخُذَهُ».2964- حَدثنا أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا الأَزرَقي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعد، عن عَبِيدَة بن أَبي رائِطَة، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي زياد، عن عَبد الله بن مُغَفَّل، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.2965- حَدثنيه جَدّي، رَحِمَه الله، قال: حَدثنا حَمزَة بن رُشَيد الباهِلي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعد، عن عَبِيدَة بن أَبي رائِطَة، عن عُمر بن بِشر، عن أَنس بن مالك، أَو عَمَّن حَدَّثهُ، عن أَنس بن مالك، إِبراهيم يَشُك، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.وفي هَذا الباب أَحاديث جَيِّدَة الإِسناد مِن غَير هَذا الوجه بِخِلاف هَذا اللَّفظِ..839- عَبد الله بن عَبد الرَّحمَن بن أُسَيد الأَزديُّ: عن أَنس.2966- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن عَبد الرَّحمَن بن أُسَيد الأَزدي، عن أَنس، قال البُخاريُّ: فيه نَظرٌ.2967- وهَذا الحَديث: حَدثناه إِبراهيم بن عَبد الله بن أَيوب المُخَرِّمي، قال: حَدثنا سَعيد بن مُحمد الجَرمي، قال: حَدثنا أَبو تُمَيلَةَ يَحيَى بن واضِح، قال: حَدثنا خالد بن عُبَيد أَبو عِصام الأَزدي، قال: حَدثنا عَبد الله بن عَبد الرَّحمَن بن أُسَيد الأَزدي، عن أَنس بن مالك، قال: «كان بِالمَدينَة رَجُلان يَحفِران، فَلَما قُبِض النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كان أَحَدُهُما يَضرَح والآخَر يَلحَدُ، فَقُلنا: مَن سَبَقَ؟ فَسَبَق أَبو طَلحة، فَلَحَد لرَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم».وقَد رُوي هَذا عن أَنس وغَيرِه، مِن غَير هَذا الطَّريق بإِسناد صالح..840- عَبد الله بن عَبد الرَّحمَن المِسمَعي، بَصريٌّ: عن أَبيه، مَجهول بِالنَّقل، ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.2968- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا بِشر بن عَبد المَلك الكُوفي، قال: حَدثنا عَبد الله بن عَبد الرَّحمَن المِسمَعي، قال: حَدثني أَبي، عن العَلاء بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لَما وجَّه جَعفَر بن أَبي طالب رَضي الله عنهما إِلى الحَبَشَة، شَيَّعَه وزَوَّدَه كَلمات، قال: «قُل: اللهم الطُف لي في تَيسير كُل عَسير، فَإِن تَيسير العَسير عَلَيك يَسير، وأَسأَلُك اليُسر والمُعافاة في الدُّنيا والآخِرَةِ»..841- عَبد الله بن عُبَيدة: أَخُو مُوسَى بن عُبَيدة، عن جابِر.2969- حَدثني مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: قَد رَوى مُوسَى بن عُبَيدة، عن أَخيه، عن جابِر، ولَم يَسمَع مِن جابِر شَيئًا.2970- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا إِسحاق بن سُليمان الرازي، قال: حَدثنا مُوسَى بن عُبَيدة، عن أَخيه عَبد الله بن عُبَيدة، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن قَضَى نُسُكَهُ، وسَلم المُسلمُون مِن لسانِه ويَدِه، غُفِر لَه ما تَقَدَّم مِن ذَنبه».وقَد رُوي هَذا، عن جابِر، وغَيرِه، بِأَسانيد جياد مِن غَير هَذا الوجهِ..842- عَبد الله بن عُبَيد الله، أَبو عاصِم العَبَّادانيُّ: عن الفَضل بن عِيسى الرَّقاشي، مُنكر الحديث، وكان فَضل قاصًّا يَرَى القَدَر، وكاد أَن يَغلب على حَديثه الوهمُ، يَعني فَضلاً.2971- حَدثنا أَحمد بن مُحمد النَّصيبي، قال: حَدثنا عَلي بن مَخلَد الأُبُلّي القاص، قال: حَدثنا أَبو عاصِم عَبد الله بن عُبَيد الله العَبَّادانيُّ، عن الفَضل بن عِيسى الرَّقاشي، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن أَهل الجَنة بَينا هُم في نَعيمِهِم إِذ سَطَع نُور فَوق رُؤُوسِهِم أَضاءَت لَه أَبصارُهُم، فَرَفَعُوا رُؤُوسَهُم، فَإِذا رَب العالَمين قَد أَشرَف عَليهم، فَيقول: السَّلام عَلَيكُم يا أَهل الجَنة، فَذَلك قَولُهُ: {سَلام قَولاً مِن رَب رَحيمٍ}».لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به..843- عَبد الله بن عَبد المَلك المَسعُودي، أَبو عَبد الرَّحمَن: كان مِن الشّيعَة، من ولد عبد الله بن مسعود في حَديثه نَظرٌ.2972- حَدثنا مُحمد بن إِبراهيم العامِري، قال: حَدثنا يَحيَى بن حَسن بن الفُرات القَزازُ، قال: حَدثنا أَبو عَبد الرَّحمَن المَسعُودي، عن عَمرو بن حُرَيث، عن طارِق بن عَبد الرَّحمَن، عن زَيد بن وهب الجُهَني، قال: بَينَما نَحن حَول حُذيفة بن اليَمان، إِذ قال: كَيف أَنتُم لَو قَد خَرَج أَهل بَيت نَبيِّكُم صَلى الله عَليه وسَلم فِرقَتَين يَضرِب بَعضُهُم وجُوه بَعض بِالسَّيفِ؟ قال: فَقُلنا: يا أَبا عَبد الله، إِن ذَلك لَكائِنٌ؟ قال: إي والَّذي بَعَث مُحَمدًا صَلى الله عَليه وسَلم بِالحَق، إِن ذَلك لَكائِن، قال: فَقلت لَه: فَما أَصنَع إِذا كان ذَلكَ؟ قال: انظُرُوا إِلى الفِرقَة الَّتي تَدعُو إِلى عَلي بن أَبي طالب فالزَمُوها.ولا يُتابَع عَليه..844- عَبد الله بن عَبد المَلك بن كُرز القُرَشيُّ: عن يَزيد بن رُومان، وغَيرِه، مُنكر الحديث.2973- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن العَباس المُؤَدِّبُ، قال: حَدثنا سُرَيج بن النُّعمان، قال: حَدثنا أبو كرز عَبد الله بن عَبد المَلك بن عثمان بن كُرز بن جابِر، عن يَزيد بن رُومان، عن عُروة، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن السُّؤال لَو صَدَقُوا ما أَفلَح مَن رَدَّهُم».قال أَبو جَعفر: لا يُتابَع عَليه مِن جِهَة تَثبُتُ، وفيه رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد لَيِّن.
|